السبت، 20 أغسطس 2011

ناتى ونرحل

نأتى ونرحل 
نعم هى بنفس بساطه كتابه الحرف..قدومك الى الدنيا ورحيلك منها

ناتى الى الدنيا

بفرحه غامره

تعم الاهل والاصدقاء

نأتى ب كف مضمومه

دلاله ع القبض ع الدنيا

نفارق الدنيا بحزن شديد

حزن لكل الاحباء والاهل

نفارق الدنيا بيد مبسوطه

دلاله ع ترك الدنيا بما فيها والتخلى عن كل شىء

القادم الى الدنيا ..يظنها دنيا سعاده ..وفقط

يكون راغب ف الحصول ع كل شىء يريده

اما تارك الدنيا...فلا يريدها ..لانه قد عرف قيمتها

لا احد ياخذ شيئا برفقته

ف كلنا مشتركين ف الرحيل

وكلنا ايضا مشتركين ف ان لا احد ياخذ شيئا

واغلبنا للاسف لا يفهم هذه الحقيقه الا بعد فوات الاوان

سوف  نتركها كلنا

ومع تمام اليقين لدينا اننا راحلون

الا اننا نجرى ورائها

مع  علمنا  بحقيهة زوالها

هى سراب

هى  ك منبع للماء او مصدر للهواء..وسينتهى ب انتهاء اجلك

ان لم تكن اعددت العده للرحيل 

او لانتهاء هذا المنبع

فماذا سوف تفعل؟

ماذا اعددت ليوم رحيلك ؟

هكذا نأتى ...قابضين عليها


هكذا نرحل تاركين كل شىء خلفنا 

لن ينفعنا شىء 

الا عملنا الصالح 

اللهم انا نسألك حسن الختام ..والجنه

واجد هنا فرصه لاذكركم بحديث للرسول صلى الله عليه وسلم 

 (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له)


معروف أن الإنسان إذا مات فإنه ينقطع عمله لأنه مات والعمل إنما يكون في الحياة إلا من هذه الأمور الثلاثة لأنه هو السبب فيها الصدقة الجارية وهي الخير المستمر مثل أن يوقف الرجل بستانه على الفقراء أو يوقف عقاره على الفقراء فإن الفقراء ما داموا ينتفعون بهذا العطاء أو ينتفعون بثمرة هذا البستان فإنه يكتب له وهو أجر حاصل بعد موته لكن هو السبب في إيجاده .


والثاني العلم الذي ينتفع به بأن يعلم الناس ويدلهم على الخير وعلى فعل المعروف فإذا علم الناس وانتفعوا بعلمه بعد موته فإن له أجرهم من غير أن ينقص من أجورهم شيء لأن الدال على الخير كفاعل الخير وهذا دليل على بركة العلم وفائدته في الدنيا والآخرة
وأما الثالث وهو الولد الصالح الذي يدعو له بعد موته فلأن الولد من كسب الإنسان وقال تفسير حديث انقطع عمله ثلاث في الحديث (أو ولد صالح يدعو له) ..

لأن غير الصالح لا يهتم بنفسه فلا يهتم بأبيه أو أمه وفيه إشارة إلى أنه من المهم جداً أن يربي الإنسان أولاده تربية صالحة حتى ينفعوه في حياته وبعد مماته وفي قوله تفسير حديث انقطع عمله ثلاث (أو ولد صالح يدعو له) إشارة إلى أن الدعاء للأب أو لغيره من الأقارب أفضل من أن يقوم الإنسان بعبادة يتعبد لله بها ويجعل ثوابها لهم لأن النبي تفسير حديث انقطع عمله ثلاث لم يقل أو ولد صالح يصلى له أو يصوم له أو يتصدق له مع أن سياق الحديث في العمل انقطع عمله إلا من ثلاث فلو كان عمل الإنسان لأبيه بعد موته مما يندب إليه لبينه النبي تفسير حديث انقطع عمله ثلاث وأيضاً يكون دعاء الإنسان لوالديه أفضل من أن يسبح أو يقرأ أو يصلى أو يتصدق ويجعل ثواب ذلك لهم والإنسان محتاج إلى العمل الصالح فليجعل العمل الصالح لنفسه وليدعُ لوالديه بما يحب ولا يعني قوله تفسير حديث انقطع عمله ثلاث أو ولد صالح يدعو له أنه لو دعا له غير ولده لم ينتفع به..

بل دعاء أخيك المسلم نافع لك ولو كان ليس قريباً لك قال الله تعالى (وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌٌ) فوصف الله هؤلاء الأخيار بأنهم يدعون لأنفسهم ولإخوانهم الذين سبقوهم بالإيمان وهذا يشمل إخوانهم الأحياء والأموات وقال النبي تفسير حديث انقطع عمله ثلاث( ما من مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئاًَ إلا شفعهم الله فيه)..

حيث بين النبي تفسير حديث انقطع عمله ثلاث أن الميت ينتفع بدعاء المصلين عليه ويكون قوله تفسير حديث انقطع عمله ثلاث في الحديث (أو ولد صالح يدعو له) مبنياً على أن الولد الصالح الذي هو بضعة منه كأنه هو نفسه ولهذا قال (انقطع عمله إلا من ثلاث) فجعل دعاء الولد لأبيه من عمل الأب وقد استدل بعض الناس بهذا الحديث على أنه لا يجوز إهداء القرب للأموات قالوا لأن النبي تفسير حديث انقطع عمله ثلاث قال (انقطع عمله إلا من ثلاث)..

ولكن في الاستدلال هذا نظراً لأن النبي تفسير حديث انقطع عمله ثلاث قال (انقطع عمله) ولم يقل انقطع العمل له فلو أن أحداً من الناس غير الابن أهدى ثواب قربة إلى أحد من المسلمين فإن ذلك ينفعه لو أنك حججت عن شخص ليس من آبائك وأمهاتك نفعه ذلك وكذلك لو اعتمرت عنه أو تصدقت عنه فإنه ينفعه على القول الراجح.

3 التعليقات:

NaDa BaShA يقول...

عليه افضل الصلاة والسلام
جزاك الله خيرا

EL pRiNcEssA يقول...

جزاك الله كل خييييييييييييييييييييير
ويارب ارزقنا واياك حسن الخاتمة
احنا ف العشرة لاواخر من رمضام ادعيلي معاك

Unknown يقول...

جزانا الله الخير واياكم

:)

إرسال تعليق